اعرفي - حواء / طبخ / كيفية عمل العرقسوس بنفسك في المنزل

كيفية عمل العرقسوس بنفسك في المنزل

يعد العرقسوس واحد من النباتات المعمرة، فهو نبات مشهور ويعتبر من النباتات البرية المشهورة، ومن البلاد الأكثر شهرة به هي سوريا ومصر، وله حوالي اثنى عشر نوعا، وغالبا ما نشربه في شهر رمضان المبارك حيث أنه من المشروبات المرطبة وله فوائد عظيمة لأنه غني بالفيتامينات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، ويعتبر مضاد للأكسدة والجراثيم، مدر للبول، يرفع معدل الخصوبة عند النساء، يعمل على فتح الشهية، يعمل على تقوية جهاز المناعة، يعالج قرحة المعدة، يساهم في علاج سرطان البروستاتا،
يساعد في العلاج من نزلات البرد فهو يعالج الكحة والتهاب الحلق، كما يحد من الاكتئاب، يسهل في عملية الهضم في حالة تناوله بعد تناول الطعام ويساعد في فتح الشهية، ولكن له بعض الأضرار فهو يعمل على ارتفاع ضغط الدم، وأحيانا يسبب الصداع ولكن في حالة الإفراط الشديد من تناوله.

 كيفية عمل العرقسوس:

أولا: طريقة تحضير العرقسوس بالقماش:

المقادير:

– ربع كيلو من العرقسوس المطحون.

– ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

–  اثنان لتر من الماء.

طريقة التحضير:

الخطوة الأولى: نقوم بوضع العرقسوس المطحون على قطعة قماش أشبه بالشاش ونضع عليه بيكربونات الصوديوم ثم بعد ذلك نقوم بلف قطعة القماش جيدا بإحكام حتى نتأكد من عدم خروج العرقسوس منها.

الخطوة الثانية: نقوم بوضع قطعة القماش بالعرقسوس في دورق به اثنان لتر من الماء، ومن بعد ذلك يبدأ العرقسوس في التخلل داخل الماء ونتركه لمدة ليلة كاملة حتى يصبح جيدا.

الخطوة الثالثة: نقوم بإخراج قطعة القماش ومن ثم تصفية العرقسوس ووضعه في دورق التقديم في الثلاجة حتى يبرد ومن ثم تقديمه والحصول على طعم لذيذ.

ثانيا: طريقة تحضير العرقسوس المغلي:

المقادير:

ربع كيلو من العرقسوس البودرة المطحون.

لتران من الماء.

طريقة التحضير:

نقوم بإحضار إناء ونقوم بوضع العرقسوس فيه وعليه الماء ونضعه على نار متوسطة الحرارة، وعندما يبدأ في الغليان نبدأ بإزالة الرغوة التي تظهر على السطح، وبعد ذلك نقوم بإطفاء النار ونتركه لمدة ساعتين حتى تظهر ملامح العرقسوس من لون وطعم، وبعد ذلك نقوم بتصفيته في قدر زجاجي ونقوم بوضعه في الثلاجة حتى يبرد بشكل جيد ومن ثم تقديمه.

وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقتين لتحضير العرقسوس بأقل تكلفة ومجهود ووقت.