اعرفي - حواء / طبخ / طريقة لعمل الفايش الصعيدي

طريقة لعمل الفايش الصعيدي

مما لا شك فيه أن يعد الفايش واحدا من أشهر المخبوزات الخاصة بالمطبخ المصري وخصوصا المطبخ الصعيدي، فهو يعد من الأشياء المهمة؛ حيث أنه من الأشياء الأساسية في وجبة الإفطار مع الشاي، كما يمكن تناوله مع الشيكولاتة أو المربى أو الفراولة أو العسل، ولكنه له طريقة خاصة لتجهيزه ولكننا سنعرض عليكم طريقتين لتجهيزه.

طريقة عمل الفايش:

المكونات والمقادير:

  • نصف كيلو جرام من الدقيق الأبيض المنخول الخاص بالمخبوزات.
  • ملعقتان صغيرتان من الخميرة الفورية.
  • نصف ملعقة كبيرة من الملح.
  • ملعقتان صغيرتان من السمنة البلدي.
  • ملعقتان صغيرتان من السكر.
  • أربع ملاعق صغيرة من اللبن البودرة.
  • كمية مناسبة من الماء حسب الحاجة الخاصة بالعجين.
  • ملعقتان صغيرتان من الكركم.
  • أربع ملاعق صغيرة من المحلب المطحون الناعم.

    طريقة التحضير:

نقوم بتجهيز الخميرة عن طريق وضع الخميرة الفورية في كمية قليلة من الماء، ونقوم بخلطهما بشكل جيد ثم بعد ذلك نقوم بوضع الدقيق، والملح، والسكر، واللبن البودرة، والكركم، والمحلب المطحون، والسمنة، والخميرة المذابة في وعاء كبير، ثم نقوم بإضافة الماء حسب حاجة العجين للماء، ونخلط المزيج جيدا حتى يصبح قوام العجين، ثم بعد ذلك نقوم بتغطية العجينة، ونتركها حتى تتخمر وتتضاعف لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بفرد العجين ونقسمها إلى قسمين متساويين، على أن نفرد القسم الأول، ونطرد الهواء منه حتى يكون هشا وخفيفا عند تشكيله على شكل رول.

نضع العجينة على صاج نضعه في الفرن من دون اشعال للفرن، ثم نضع تحت الصاج وعاء يحتوي على ماء ساخن على حرارة ثلاثين درجة مئوية لمدة ساعة أو حتى يخمر، ويزداد حجمه، ندخل الصاج للفرن الساخن على حرارة متوسطة وهي 150 درجة مئوية لمدة خمس وأربعين دقيقة، ثم بعد ذلك نخرجه  من الفرن، ونتركه جانباً يبرد، ويفضل تركه لمدة يوم كامل. نقطع الفايش إلى شرائح، ثم نرصه في الصاج. نعيد الصاج مرة أخرى إلى الفرن الساخن على حرارة قليلة 130 درجة مئوية حتى يحمر ويتحمص من كافة الجوانب.

طريقة عمل الفايش بالزبادي:

المكونات والمقادير:

نصف كيلو من الدقيق.

ملعقتان صغيرتان من السكر.

نصف ملعقة صغيرة من الملح.

كمية مناسبة من الزيت.

الخميرة الأولى:

نصف كوب من  الزبادي.

نصف كوب من السمسم المحمص.

ملعقتان صغيرتان من الكركم.

نصف كوب من العدس المطحون.

الخميرة الثانية:

نصف ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.

نصف كوب من الدقيق.

نصف كوب من الماء الفاتر.

طريقة التحضير:

نقوم بتجهيز وعاء ونضع فيه كل من الدقيق، والسكر، والملح، والزيت معا، ثم نغطيه، ونتركه في مكانٍ دافئ لمدة ليلة كاملة أو ثماني ساعات، بعد ذلك نقوم بخلط مكونات الخميرة الأولى، ثم بعد ذلك نقوم بخلط مكونات الخميرة الثانية، ثم نضيف خليط الخميرة الأولى، والثانية إلى خليط الدقيق، ثم نقوم بعجن كافة المكونات حتى نحصل على عجينة متجانسة، نغطي الخميرة، ونتركها تخمر لمدة ثلاث ساعات، ثم بعد ذلك نقوم بفرد العجينة في صينية، ثم نخبزها في الفرن الساخن مسبقا، ونخرجها عندما تتحمص من كافة الجوانب ومن ثم وضعها في علبة جيدة الإحكام.